الجمعة 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
28 تشرين الثاني (نوفمبر)
حين يصير وجه المدينة سوق خردة...

بقلم أم الزين بن شيخة  

لقد جمّع هذا الفنّان أكثر من ثلاثين قطعة خردة و ألّف بينها في شكل وجه سمّاه وجه المدينة.. وهو تنصيب تحتشد فيه كل وجوه المدينة النيجرية المعاصرة..هذه الوجوه هي ما تبقى من الكائن البشري في نيجيريا في عصر مابعد الكولونيالي.. (...)

22 تشرين الثاني (نوفمبر)
مفهوم الخير بين أرسطو والإسلام

بقلم محفوظ أبي يعلا  

سنعمل في هذا المقال على توضيح علاقة مفهوم الخير بفلسفة أرسطو. كما أننا سنحاول توضيح علاقة نفس المفهوم بالإسلام. ولا يفوتنا أن ننبه إلى أن المفاهيم في الدّين الإسلاميّ أيضاً تختلف من تيار فكري إلى آخر. فالإسلام يتضمن بدوره (...)

18 تشرين الثاني (نوفمبر)
المعوقات التراثية لانتشار (...)

بقلم مناف الحمد  

إن تجديد علم الكلام بقطيعة معرفية تعمل على استيعابه وتجاوزه وتجسيد ذلك عملياً بوضع الطبيعيات في نظرية المعرفة، وليس في نظرية الوجود أولاً وهو ما يتطلب استيعاب ما تحقق في فلسفة العلم المعاصر من نفي للحتمية واستثمار بعض (...)

15 تشرين الثاني (نوفمبر)
نقد النصّ الديني
التاو نموذجا

بقلم طريف العتيق  

يعد كتاب “التاو” واحداً من نصوص الحكمة الصينيّة، التي اعتمدت لدى الكثير من المدارس الفكرية والروحية في الصين وخارجها. وهو نص يتشابه بشكل كبير مع نصوص الحكمة التي كتبت في منطقتنا، كمتن الحكم لابن عطاء الله السكندري. فالحكمة (...)

14 تشرين الثاني (نوفمبر)
في الحاجة إلى التربية الموسيقية

بقلم حسن أوزال  

يجب على “بلداننا العربية، أن تبادر بإصلاح حقيقي لمنظوماتها التربوية، وذلك بدمقرطة التعليم والكف عن نهج سياسة التمييز المدرسي الذي هو أشبه ما يكون بالتمييز العرقي أو الجنسي. ذلك أن عدم تدريس الموسيقى في التعليم العمومي لا (...)

13 تشرين الثاني (نوفمبر)
الأرثوذوكسيات الجديدة
الدراسات ما بعد الكولونيالية (...)

بقلم علي سليمان الرواحي  

لا تقتصر المناهج على حقبة ٍ زمنية معينة، بل لكل زمن ٍ مناهجه، و أساليبه المختلفة لمعالجة الإشكاليات الخاصة به، حيث ان المناهج تاريخية في جوهرها، فهي تأتي لإضاءة الكثير من الإشكاليات المعتمة، و خلق حلول غير متوقعة، و فتح (...)

9 تشرين الثاني (نوفمبر)
الأخطاء القاتلة للدولة الوطنية في

بقلم عزمي عاشور  

لم يظهر حتى الآن ما هو أفضل من الدولة كإطار جامع يتنازل فيه الأفراد عن جزء من إرادتهم في سبيل تحقيق مصالحهم العامة والخاصة ، بعدما وجدوا في الطائفية والاثنية أضرارا تؤدى إلى الصدام والاقتتال ، فكان من الضروري البحث عن هذا (...)

7 تشرين الثاني (نوفمبر)
الفن تمرّد أو لا يكون
ترجمة عبد السلام الككلي

بقلم عبد الوهاب المؤدب  

ازداد الوضع في تونس تّوتّرا، فالسّلفيّون يهجمون على عالم الفنون والثقافة. والسلطة الإسلاميّة الحاكمة والمعتدلة زعما لا تعطي الحق لا إلى الذين يزرعون الرّعب ولا إلى الفنّانين الذين يشبّهون بعناصر مستفزّة متطرّفة. وبذلك تظهر (...)

6 تشرين الثاني (نوفمبر)
مفهوم الحرية
ترجمة: حسن بيقي

بقلم أندري كومت سبونفيل André Compte Sponville  

هل فعلا نحن أحرار بأن نشاء ما نريد؟ سؤال يقود تفكيرنا توا إلى المعنى الثاني لكلمة حرية، أي حرية الإرادة، الحرية بالمعنى الميتافيزيقي، أو الحرية المطلقة حسب زعم البعض، بله حرية فوق-طبيعية. إن المعنى الفلسفي للحرية يظل أكثر (...)

3 تشرين الثاني (نوفمبر)
الأقلوق كأساس لنمط الكينونة (...)

بقلم عبد العزيز بومسهولي  

ما يمكن استخلاصه من هذه الأنطولوجيا الخالصة كما يسميها دولوز، والتي يسميها سبينوزا بالإيطيقا هو إعادة بنائها للكائنات باعتبارها أنماط وجود، وليس باعتبارها ماهيات، فنحن ككائنات لسنا كائنات وإنما أنماط للكينونة. فالأنطولوجيا (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2280

عبد الوهّاب المؤدّب :

ولد سنة 1946 واختطفته يد الموت في صبيحة اليوم، 6 نوفمبر 2014. كان كاتبا روائيّا وشاعرا وباحثا ومترجما ومقدّما لبرنامج “ثقافات الإسلام” بإذاعة فرنسا الثّقافيّة... لهذا السّبب ربّما طلب منّي أن أضع صفة “أديب” أمام اسمه، في أحد البيانات التي شاركنا في صياغتها وتوقيعها طيلة السنوات الأربع الأخيرة. أديب، أي يحسن القول والفكر ويحترم آداب المجالسة، ويحتفي بالأصدقاء والقرّاء، فيقدّم لهم “مأدبة” من الحديث (...)
الفيسبوك
تويتر