السبت 20 كانون الأول (ديسمبر) 2014
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
17 كانون الأول (ديسمبر)
حقوق الإنسان بين التشريع والمُمارس

بقلم محمد باقي محمد  

هل نُنكر على مُفكّرين عرب إسهامهم في ترسيخ مفهوم الدولة والمُجتمع المدنيّ والديموقراطيّة وحقوق الإنسان!؟ فهمي هويدي مثلاً الذي رأى بأنّ المُجتمع المدنيّ هو ذاك الذي تتشعب فيه التنظيمات الطوعيّة، و بذلك تدخل الأحزاب ضمن (...)

16 كانون الأول (ديسمبر)
نداء من أعماق البحر يفتح الحياة
تقديم وترجمة : حمودة إسماعيلي

بقلم جورج ستيراتز George Szirtes  

لم أكن بشيء يُذكر، هكذا كشاب. كنت عاديا، مدّعيا، انطوائيا ومترددا. تخيل أن تكون كما كان رامبو، والذي أعرفه جيدا، فقط تخيل. لقد تخيلت قَدَرا جيدا بعد، بسن السادسة عشر والسابعة عشر. ومعظم ما تخيلته كان فشلا وتوقفا عن الفشل. (...)

14 كانون الأول (ديسمبر)
“الإسلام والدولة الإسلاميّة.. (...)

بقلم محمد باقي محمد  

... في عودة إلى الإسلام سنتفاجأ بشلّ الفقه عن العمل على نحو مُبكر، ما أوصد باب الاجتهاد في وجه المُعضلات، تلك التي تجابهنا الحياة بها في معرض تطوّرها، فلا يكون النصّ قد مرّ بها، لنقف - من ثمّ - موقف العداء من التحديث على (...)

13 كانون الأول (ديسمبر)
ملامح تخلف القرية المغربية

بقلم حسن أشرواو  

إن ما تتخبط فيه القرية المغربية اليوم لا يخفى على أحد، بل إن السلطات أصبحت تعترف بدورها بأزمة القرية المغربية، لكن ما لم يظهر بعد للعامة هو كون المغرب لا يتوفر اليوم على فلسفة إصلاحية لبنى القرية المغربية، إنما فقط نلمس (...)

12 كانون الأول (ديسمبر)
ابن رشد والفتنة ( 3 )

بقلم فريد العليبي  

الحلول الرشدية لمشكلة الفتنة تبدو محافظة على الكثير من قيمتها اليوم أيضا، في مجتمع عربي ظل على ركوده الإيديولوجي والسياسي ، ولا يزال فيه المتكلمون في نسختهم المعاصرة يتحكمون بهذا القدر أو ذاك بتدبير شؤونه السياسية و (...)

11 كانون الأول (ديسمبر)
التميمة والقصيدة بين الساحر (...)

بقلم سعيد بودبوز  

النسخة القديمة للشاعر تتمثل في الساحر. وبالتالي، فإن النسخة القديمة للقصيدة تتمثل في التميمة. وحينما نقول: “الساحر”، فإنما نقصد “الكاهن” أيضا. إذا قلنا بأن الطور الأسطوري- فيما قبل زواج الأسطورة بالسحر- تم تكريسه لتشكيل (...)

9 كانون الأول (ديسمبر)
ابن رشد والفتنة (2)

بقلم فريد العليبي  

... لتفسير الفتنة إسلاميا أو تبريرها فإنها كثيرا ما توضع على كاهل طرف خارجي، مثل اليهود والنصارى والماسونيين، وخاصة عندما تشارف على نهايتها، أو عندما يؤرَّخ لها إسلاميا وقد حطت أوزارها، للإيحاء بأن المؤمنين إخوة أضلهم (...)

7 كانون الأول (ديسمبر)
عبثية مبدأ الهداية في النصّ (...)

بقلم طريف العتيق  

النصّ القرآني لم يقدم نفسه باعتباره إمكانية إلهية قابلة لقراءات بشرية متعددة، بحسب تنوع الأفهام، واختلاف الأماكن والأزمان وما يقتضيه تطور العصر، كما يحلو للبعض أن يقول، بل قدم نفسه باعتباره آيات بينات، بلسان عربيّ مبين (...)

6 كانون الأول (ديسمبر)
ابن رشد والفتنة (1)

بقلم فريد العليبي  

تحتاج الفتنة إلى حفريات فلسفية، فمن سماتها المخاتلة، فهي تقوم على إخفاء أغراضها و كتمان أسرارها، ولا وجود لفتنة تعلن عن نفسها، وبالتالي فإن محاكمتها لا يجب أن تتجه ناحية ما تصرح به بل إلى ما لا تقوله، فما تضمره وتسكت عنه (...)

4 كانون الأول (ديسمبر)
في ضرورة فتح النص الديني على (...)

بقلم مناف الحمد  

يمكن أن نلحظ في موافقات الشاطبي محددات للتأويل تتشابه مع محددات امبرتو ايكو - كما سنعرض بعد قليل - رغم أن الشاطبي قام بإغلاق النص باعتباره مسلمة اللسان - وهي قيد تأويلي بالإضافة إلى القيدين الآخرين وحدة النص وانسجامه (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2300

عبد الوهّاب المؤدّب :

ولد سنة 1946 واختطفته يد الموت في صبيحة اليوم، 6 نوفمبر 2014. كان كاتبا روائيّا وشاعرا وباحثا ومترجما ومقدّما لبرنامج “ثقافات الإسلام” بإذاعة فرنسا الثّقافيّة... لهذا السّبب ربّما طلب منّي أن أضع صفة “أديب” أمام اسمه، في أحد البيانات التي شاركنا في صياغتها وتوقيعها طيلة السنوات الأربع الأخيرة. أديب، أي يحسن القول والفكر ويحترم آداب المجالسة، ويحتفي بالأصدقاء والقرّاء، فيقدّم لهم “مأدبة” من الحديث (...)
الفيسبوك
تويتر