الجمعة 29 نيسان (أبريل) 2016
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
25 نيسان (أبريل)
شكسبير والموت (بمناسبة مرور (...)
أماندا سفينسون Amanda Svensson

بقلم ترجمة سمير طاهر  

هاملت مسرحيّة عن موت الإنسان، لكنَّ مشاهدتها وهي معمولة بشكل جيّد هي تذكرة بأنّ الفنَّ قادر على تخليصنا من هذا الموت، ولو لبعض الوقت. إنّ القيامة من الموت ممكنة على المسرح، بل إنّها الشَّرط الأساس للمسرح ذاته: فعندما ينسدل (...)

23 نيسان (أبريل)
قراءة جورج طرابيشي= التَّثقيف (...)

بقلم حسن أوزين  

أن ترى نفسك وأنت تزيح من على قبرك تراب إرثك الثَّقيل، وتهشّم التابوت العفن لشفرتك النَّفسيَّة الاجتماعيَّة الثَّقافيَّة، وتترجَّل بجرأة صرخة الحياة المنبعثة من أعماقك واثقا من خطواتك على أنَّك تغادر المقبرة إلى المدينة، (...)

22 نيسان (أبريل)
هل تحمي الدُّستوريَّة الإسلاميَّة

بقلم مناف الحمد  

الدستوريّة الإسلاميّة لا تدعم توتاليتارية الدولة، ولا تقول إنّ الدولة تحتكر الحقيقة وتفرض حقيقتها على المواطنين، فمفهوم الدستورية قائم على علاقة تعاون بين الدَّولة والمجتمع وقائم على دعامة أن كليهما يسعى لخلق مجتمع تقيّ، (...)

20 نيسان (أبريل)
الإرهاب والأنثروبولوجيا الكولونيال

بقلم حسن أوزين  

إنَّنا مجتمعات دنيويّة تحركنا بنيات اجتماعيّة اقتصاديَّة سياسيَّة ولنا تراكم فكريّ نقديّ طموح يعبّر عن تطلعات شعوبنا من أجل الحريّة والكرامة والمساوة و الدّيمقراطية الَّتي تؤسّسها التَّحوُّلات الاجتماعيَّة الثَّقافيَّة ولا (...)

19 نيسان (أبريل)
هل المرأة أنثى الرَّجل؟ الجنسانيَّ

بقلم ريتا فرج  

المرأة في اللّغة العربية هي، الجارة، والجارية، والطلة، والحرث، والفراش، والسرحة، والعتبة، والقارورة، والقلوص، والقوصرة والمزخة، والدمية؛ وهي من مرأ، أكل الطعام، وتلذّذ به، هي وعاء الذّكر وأنثاه، يلجأ إليها للتمتع بها، وليس (...)

18 نيسان (أبريل)
فيلم نحبّك هادي: عيوب السيناريو

بقلم محمد هاشم عبد السلام  

إنّ مشكلة هادي بالأساس هي مشكلته مع ذاته قبل أن تكون مع الواقع المحيط به والأفراد المتواجدين فيه، لخَّصتها له ريم في حوار بينهما، عندما حدثها عن الحلم بطبع رسوماته، بأنّه مشروع ليُنجز وليس حلمًا مستحيلا. كما برز هذا على (...)

16 نيسان (أبريل)
دراسة في حديث نبويّ متأخر " (...)
م. يعقوب قسطر

بقلم تعريب فوزي البدوي  

III وبخلاف الرخصة في رواية الأحاديث عن بني إسرائيل فيما اتصل بتاريخهم أو قصص انبيائهم وعلمائهم فإنّ المصادر الأولى تشير بوضوح إلى ذلك التوجه القائم داخل الاوساط الارثوذكسية والذي يحذر المؤمن من قراءة كتب أهل الكتاب وخصوصا (...)

14 نيسان (أبريل)
دراسة في حديث نبويّ متأخر " (...)
م. يعقوب قسطر

بقلم تعريب فوزي البدوي  

ولهذا كان علماء المسلمين يحذرون من مثل العبارات التالية " وجدت في التوراة " أو كتب في التوراة " أو نقل في التوراة لانها لا تحيل بالضرورة على التوراة في معني الاسفار الخمسة بل ولا حتى إلى التناخ في مجمله وفي هذا السياق يشير (...)

13 نيسان (أبريل)
مفهوم المعرفة
بقلم: أندريه كونت سبونفيل

بقلم ترجمة:حسن بيقي  

أن يعرف المرء، معناه أن يفكّر فيما هو كائن: المعرفة هي رابطة ما- من التَّطابق والتَّشابه والتَّكافؤ- بين العقل والعالم، بين الذَّات والموضوع. هكذا، تتمّ معرفتنا بالأصدقاء، بالحيّ، بالمسكن، لأنّ ما يقطن في عقلنا، حينما نفكر (...)

12 نيسان (أبريل)
رحل جورج طرابيشي الَّذي فكر (...)

بقلم فريد العليبي  

ربَّما تتمثّل مأساة طرابيشي في أنَّه عبّر عن قوى ضعيفة اجتماعيّا فكانت خيبته من خيبتها فرافعة ذلك الخطاب كانت ولا تزال شبه معدومة من جهة الوعي بالذَّات من حيث هي حاملة راية التَّغيير وصانعته ولكنّه كان يعلم أنّ تلك الخيبة (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2540

محمّد الصّغيّر أولاد

بوجه نحيف وعينين متّقدتين، فارقنا اليوم الشّاعر التّونسيّ محمّد الصّغيّر أولاد احمد. قبل الأوان، لأنّنا ظنّنا أنّه سيفلت من الموت، كما أفلت دائما من القيود والموانع. فارقنا بعد يون من عيد ميلاده الحادي والسّتّين. وذلك هو عبث الأقدار بلعبة أجسادنا المتعبة. أحبّ البلاد، فأحبّته. كتب يوميّات الثّورة، مفتخرا بأنّه أصيل "سيدي بوزيد"، موطن البوعزيزي. ثار على الثّورة المضادّة وساهم في تعريتها. تحدّث بفكاهة (...)
الفيسبوك
تويتر