الأحد 20 نيسان (أبريل) 2014
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
17 نيسان (أبريل)
الأصوليّة: الاصطلاح والمفهوم

بقلم حمّود حمّود  

ليس اصطلاح الأصولية بالاصطلاح السهل الذي يمكن ضبطه أو حصره في زاوية نقدية ما أو ضمن إطار مفاهيمي يُبنى عليه. وبالفعل، إنه من الاصطلاحات المخاتلة والمراوغة. ولنكن صريحين، إنه من أشد الاصطلاحات خداعاً، ومن الاصطلاحات التي (...)

16 نيسان (أبريل)
في رمزية طائر البوم
البوم كرمز للتنوير

بقلم محفوظ أبي يعلا  

تختلف الثقافات في إضفاء الرمزيّة عل الكائنات الحيّة التي تشاركنا الوجود، فتمنح ثقافة ما لحيوان معنّى رمزيّاً يخالف المعنّى الذي منحته ثقافة أخرى لنفس الحيوان. ولأن الاختلاف بين الشرق و الغرب ليس بذلك الاختلاف البسيط، فإن (...)

15 نيسان (أبريل)
الدينى و السياسي في الانتفاضة (...)

بقلم فريد العليبي  

يتبارى إلى حد الآن المركزان السني والشيعي في إغداق المال بسخاء على المنظمات والأحزاب التابعة لهما، في صراع مفتوح ما فتئ نسقه يتسارع، و معه تتفاقم معضلة التفتيت الطائفي، منذرة بنتائج كارثية، فالشحن الطائفي وعسكرة الأتباع (...)

13 نيسان (أبريل)
لا تَعْتَـذر عَـمَّــا كَتَبْـــتَ
بصدد تَكْفِير الشَّاعِر الرَّاحِل

بقلم صلاح بو سريف  

تتملَّكُنِي الدَّهْشَة والحيرة، إزاء ما يجري من وقائع وأحداث لها علاقة بالشأن الثقافي في بعض البلاد العربية. لم أفهم، مثلاً، معنى أن يقوم بعض «المُحْتَسِبينَ الشُّبَّان»! في معرض الكِتَاب الأخير بالرياض، بمصادرة الأعمال (...)

9 نيسان (أبريل)
المرأة والحرب والأصولية في (...)
ترجمة: سميّة خضر

بقلم هيدا موغيسي Haideh Moghissi  

لم يخل أبداً النقاش والحوار البنّاء فيما يتعلق بالإسلام والجندر من جدالات تمسّه. وقد كانت المهمّة هي في كيفية تفسير البقاء المتعنّت للتقاليد والممارسات المعادية للنساء في المجتمعات الإسلامية، هذا من دون الإضافة إلى (...)

6 نيسان (أبريل)
من أجل أصول فقه أكثر إنصافا (...)

بقلم زهية جويرو  

لئن كان من المتفق عليه أن وضع المرأة في العالم الإسلامي محكوم بعوامل يتداخل فيها الاجتماعي بالاقتصادي والسياسي والثقافي فإن مما ظل يمثل موضوع خلاف دور العامل الديني ومسؤوليته إزاء الدونية التي تسم هذا الوضع في أغلب مناطق (...)

5 نيسان (أبريل)
الزمان
ترجمة: حسن أوزال

بقلم أندري كونت سبونفيل André Comte-Sponville   

ما الزمان؟ “إذا لم يسألني عنه أحد، فإنني أعرفه، يصرّح القديس أغسطينوس؛ لكن إذا ما سُئلتُ عنه، وأردتُ أن أُفسّره، فإنني لا أعرفه أبدا”. إن الزمان بداهة و سرّ في نفس الآن: كل واحد منا يختبره؛ لكن لا أحد يستطيع أن يُمسك به، (...)

3 نيسان (أبريل)
ما لا يقوله القرآن
من أجل ثورة فقهية

بقلم حميد زناز  

لقد فرض رجال الدين منذ أكثر من ألف عام قراءة جامدة للقرآن وضيقة الأفق حبست المسلمين في فهم يكاد يكون قاصرا لكتابهم المقدس. وقد آن الأوان لقراءة أخرى أكثر انفتاحا ولذلك يطالب الكاتبان بالنظر إلى الاسلام كرسالة ربانية (...)

2 نيسان (أبريل)
العَصا لمنْ عَصَى

بقلم باسم سليمان  

الشّجرة هي أصلّ العصا والشّجرة لها دلالات أخرى كثيرة، فالجذر “شَجَرَ” يدلّ على الكثرة والنمو والانتشار، فاشتجرت النار، توقدت وتعددت ألسنة لهبها واشتجر النّهر، تفرع وشجرة العائلة، الأسلاف والأخلاف ويمدنا التراث أنّ النبي (...)

1 نيسان (أبريل)
الفنّ والاعدام
لوحة ماني بعيون فوكو

بقلم أم الزين بن شيخة  

في هذه اللوحة نشاهد ماكسيمليان واقفا بين جنراليه : أحدهما أسمر اللون وهو مكسيكي وهو الذي يتلقى الرصاصة أوّلا.. أمّا ماكسيمليان فوجهه بلا ملامح في وقفة باردة ببشرة صافية وضّاحة.. ينتظر موته ببرودة فظيعة.. ماسكا بيد الجنرال (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2200

لا تنسوا هنريات

كلمة الافتتاح التي ألقتها الأستاذة رجاء بن سلامة في النّدوة الفكريّة التي نظمتها جمعية الأوان يوم السبت 5 أفريل 2014، تكريما للأستاذ طرابيشي ببيت الحكمة (المجمع التونسي )، بقرطاج. سيّدي رئيس جامعة منوبة، حضرات الضّيفات والضّيوف، أساتذتي الأعزّائي، سيّداتي سادتي، شكرا لحضوركم، وقبولكم دعوتنا إلى الاحتفاء بأحد المفكّرين الملتزمين بالتّنوير في العالم العربيّ. ستكون مساهمة الأستاذ جورج طرابيشي في الترجمة (...)
الفيسبوك
تويتر