الاثنين 30 آذار (مارس) 2015
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
28 آذار (مارس)
في نقد الروحانية الرثّة

بقلم حميد زناز  

يُفرَضُ الدّين ولا يُختار طواعية. إذا تديّنّا فإنّ المجتمع هو الذي يتديّن فينا. إنّه إيمانٌ ميّتٌ ذلك الإيمان الذي لا يشكُّ أبدا، كما يقول ميغال أنامونو. بمعنى، أنّه يتحوّل إلى حركات روتينية. اللهمّ اعطِنا إيمان (...)

24 آذار (مارس)
لماذا استدعى “ايزيا برلين” (...)

بقلم مناف الحمد  

من سمات ليبراليته أيضاً أنها ليست ليبرالية التنوير؛ لرفضه لمقولات التنوير المتضمنة وجود أخلاق خالدة يمكن اشتقاقها بالعقل، واعتقاده بأن الإنسان ليس مقولة مجردة، وإنما كينونات بشرية لا نهاية لتنوعها، ورفضه لمقولة التنوير (...)

21 آذار (مارس)
جدلية العلاقة بين الدولة والمجتمع

بقلم حبيب حدّاد  

قبل سنوات أربع عندما انطلقت الثورة السورية من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية كان الشيء المطلوب ومايزال, التعامل مع هذا الواقع المعاش والذي كان حصيلة التطور العام للمجتمع السوري وبخاصة في مرحلتي ما قبل وما بعد (...)

19 آذار (مارس)
فلسفة «القبح الجسدي»

بقلم حمودة إسماعيلي  

إن كان للجمال طغيان، فهو نابع من جبروت القبح: فالجمال مهدد بالتبدد والزوال ـ إن لم يكن من طرف تدخلات بيئية محيطية (كالحوادث، والآفات)، فالزمن كاف بتدميره، أما القبح فهو لا يشيخ (...)

18 آذار (مارس)
من المستفيد من هذا؟

بقلم علي الشدوي  

من المستفيد من فكرة أن التاريخ إلهيّ؟ رجال الدين الأصوليون. لماذا؟ للموقع المميز الذي يحظون به مقابل مساندتهم غير المشروطة للقوى السياسية. من المستفيد من فكرة أن التاريخ بشري؟ كل الناس. لماذا؟ للموقع المميّز الذي سيحظون (...)

15 آذار (مارس)
محمد الطالبي: التجديد الديني (...)

بقلم عبيد خليفي  

إنّ العقل اليوم مطالب بأن يخوض حروبه ضد الجهل والمقدّس الخرافي للفقهاء ورجال الدين والفتوى، وأن نجد تلك القطيعة المعرفيّة مع موروث جامد يجثم على رقابنا تحت رقابة من نصّبوا أنفسهم رجال الدين (...)

14 آذار (مارس)
المشروع الفلسفي بين طه عبدالرحمن

بقلم محمد أحمد الصغير علي عيد  

الملاحظ ما بين الفيلسوفين ـ عبد الرحمان بدوي وطه عبد الرحمان ـ أن الاثنين سطعا نجمها في سماء الفلسفة العربية الإسلامية، ولازالت عملية البحث الفلسفي تنهل من إبداعهما، لأن غايتهما اشتركت - فيما نرى- في إنهاض العقلانية (...)

12 آذار (مارس)
جمالية المكان في الأثر التشكيلي

بقلم نجوى قولاق  

هذه التجربة الفنية المعاصرة ترتبط في مكامنها بإرث بصري ورمــزي. حـيث كلما انغمست ذات الفنان في زوايا المكان المتصلة حتما بالذاكــرة الجماعية كـانت هذه التجـربة ذات عمق ومحققة لمعنى (...)

11 آذار (مارس)
كيف يحوّل الخطاب الإرهابي (...)

بقلم حميد زناز*  

ربما هي أول دراسة جادة ترعاها السلطة السياسية الفرنسية، تتناول ظاهرة استقطاب الشبان الفرنسيين من طرف الحركات الأصولية الإرهابية ثم تجنيدهم في صفوفها و تكليفهم بمهمات خطيرة في فرنسا ذاتها أو إرسالهم إلى القتال في سوريا (...)

6 آذار (مارس)
ورطة الرأي

بقلم يامن صابور  

فليقطع الشرق إذاً، بجميع مكوناته وأديانه، هذا الطريق الشائك وليكسر حلقاته الجهنمية وليبدأ اليوم حواراً مع تاريخه المليء بالعنف والتناقضات والثغرات والطمس وليعمل على تحجيم وتعرية “إرهابييه” الذين يعيشون بمنتهى الرفاهية (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2340

الذّكورات المنبوذة :

أبو سعديّة رجل أسود يظهر وعلى وجهه قناع من جلد وعلى رأسه طويل، ويرتدي أسمالا ويعلّق على جسده علبا فارغة وعظاما وأجراسا ويرقص وهو يدقّ طبلا . من منّا لا يعرفه إمّا عيانا أو خبرا؟ لا أدري هل رأيته في إحدى ساحات القيروان وأنا طفلة صغيرة، أم رأيته في التّلفاز. لكنّني سمعت عنه الكثير، وكان ولا يزال مضرب الأمثال، وعاد إلى ذاكرتي عندما شاهدت في يناير 2013 بفضاء “التياترو” بتونس عملا مسرحيّا يقدّم قصّته (...)
الفيسبوك
تويتر