السبت 30 آب (أغسطس) 2014
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
30 آب (أغسطس)
«نفس الكتاب».. جرحٌ تعجز الكتابة

بقلم أيوب المزين   

هذا الإله، الذي كانت له «دولة»، و«أحوال» تخرّبت عند اليهود ثمّ سقطت عند المسلمين، يعود بطيفه نحو(نا)، ونحو الفلسطينيّين كـ“شعب ثالث”، لينتقم من “شعبين” أضاعاه في انعكاس الصّوت وصدى الصّورة: يهوه الغائب المتكلّم في الجبل، (...)

29 آب (أغسطس)
نرسيس والحطيئة
أو لماذا نكره أنفسنا؟

بقلم فتحي المسكيني  

من لا يسيء إلى نفسه العميقة، نعني من يكره نفسه، لن يجدها. ستكون قد مرّت إلى المرآة، وصارت تقف على الجانب الآخر، من أنفسنا. ذلك الحيوان الذي كان يكدّر الماء كي يشربه، يسألنا من بعيد: متى يكفّ نرسيس عن محاولات القبض على نفسه (...)

28 آب (أغسطس)
دريدا والسياسة: التحوّل العمليّ

بقلم خلدون النبواني  

ما يُثير الدهشة في مغامرة التفكيكيّة الدريديّة في أمريكا هو ذلك النجاح النجوميّ منقطع النظير الذي حظيت به. فقد تحوّلت هناك إلى مدرسة بل وبالأحرى مدارس متنوِّعة وصار لها أتباع في الفلسفة والأدب، ولكن أيضاً في العمارة (...)

27 آب (أغسطس)
في نقد أخلاق الوصاية: درس (...)

بقلم عبد الواحد آيت الزين   

لا جدال أن ظروف التضييق على أشكال الفكر، غالبا ما تؤدي إلى بعث الحياة فيه، وبروز اجتهادات لتشخيص هذا الواقع ومحاولة مداواته، بل وإبداع أشكال عديدة لمقاومة كل محاولات لجمه، والأكيد أن فرنسا القرن الثامن عشر، لن تكون استثناء (...)

26 آب (أغسطس)
الوحشية الجديدة ورهان حقوق (...)

بقلم منوبي غبّاش  

كيف نفسر بروز الجماعات الجهادية في العالم العربي الإسلامي؟ لنترك الإجابة السهلة جانبا أقصد تلك التي تفسّر كل ما يحدث تقريبا بالتآمر الخارجي الغربي٬ الصهيوني٬ الإمبريالي٬ العلماني على “الأمة” المصطفاة دينيا أو عرقيا. يمكن (...)

23 آب (أغسطس)
السياسي والثقافي...
ترسيمات الادوار والوظائف والاسئلة.

بقلم علي حسن الفواز  

هذه التداخل الملتبس للسياسي والثقافي مابين التاريخي المتحفي، ومابين التاريخي الصراعي، يكشف عن الحاجة الى اعادة مراجعة وفحص هذه المفاهيم، ليس في ظل تحول استعمالاتها حسب، بل في ظل تموضعها داخل سياق مؤسساتي، محكوم بالقانون، اذ (...)

21 آب (أغسطس)
الملعونة من تلقائها
جمانة حداد ترجُّ القفصَ بجناحيْ

بقلم معاذ اللحام  

إنه فيض الرؤيا الشعري. فيض اللاوعي الذي يأخذ شكلَ أحلامٍ مشغولة. هكذا تبدو الآلية الشعرية، نظرية الخلق والتلقي، مسيرة التنزيل الكلميّ، الحامل لموضوع، الساعي لهدف، هل لتحقق التصاقاً بوعي المتلقي القارئ المستهدَف؟ هل تلغي (...)

20 آب (أغسطس)
المحاكاة في فكر نيتشه الشاب : (...)

بقلم نادية عبد الجواد  

يعيد نيتشة كتابة القديم بحثا عن الأصل لا كمعطى بل كسياق لخلقه وكأنه الأساس الذي يتعلَق الأمر بتأسيسه باستمرار لذلك فاَن استعادة مسألة التراجيديا الإغريقية ليست بعودة لاهية أو عابثة بل هي خالقة و مستحدثة لقطعة موسيقيَة نعيد (...)

19 آب (أغسطس)
حشرة كافكا
أو في ضحك الحيوان

بقلم فتحي المسكيني  

ما يزعج الحشرة ليس الوقت اليومي بل الوقوف بالشكل المناسب: إذ يبدو أنّ الالتحاق بالمكان، بشكل المكان، هو أكثر صعوبة من الالتحاق بالحياة اليومية. – الالتحاق بالمكان هو موقف خطير يتطلب استعمالا مناسبا للجسد. لكن جسد الحشرة (...)

16 آب (أغسطس)
أزمة الدين كما يُفهم ويُطبق (...)

بقلم علي الشدوي   

إن أهم ما شغل تفكيري هو أن الدين كما يُفهم ويُطبق في المجتمع السعودي ينظر إلى أن المعنى يُعطى، ولا يُبنى. يؤمن بأن المعنى كامل ونهائي، ولا يعترف بأن المعنى مؤقت ولا يعدو أن يكون تأويلا، ونتاج عقل تعامل مع ما يقرأ في ضوء (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2250

هل نجني ثمار فشل (...)

أحكمت الأنظمة العربيّة غلق القماقم العتيقة، وبمجرّد تزعزع بعضها أو تلاشيها، غير مأسوف عليها، انطلقت عفاريت الهويّة والطّائفيّة والشّريعة والعقيدة وفتحت أمامنا مسرحا قياميّا شبيها برقصة أشباح الماضي مع الأحياء. كلّ هذا الرّعب الذي نراه يتمّ باسم الإسلام، رغم كلّ الحسابات والرّهانات الجيوستراتيجية، ورغم الدّور التّخريبيّ الذي لعبته بعض الدّول، ورغم تعدّد أطراف اللّعبة في كلّ بلد فتح فيه جحيم هذا الحفل (...)
الفيسبوك
تويتر