الاثنين 28 تموز (يوليو) 2014
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
25 تموز (يوليو)
المثقف ما بعد الماركسي
تنويعات على فكرة الثورة

بقلم أم الزين بن شيخة  

وأنت تجلس ليلا الى شاشتك الخاصّة في غفلة من المتطفّلين النهاريين على ليلك الصغير، تداهمك وجوهم : “محلّلون سياسيون”عارفون بحال البلاد، كم فيها من مكتب انتخابي.. وكم من صندوق اقتراع..وكم عدد القتلى في سوريا والعراق وليبيا (...)

23 تموز (يوليو)
زيد الرومانتيكي وعمرو العقلاني
الخدع الثلاث

بقلم محفوظ أبي يعلا  

ألم تخبرني مرةً أنك تبحث عن فن الرسم في فسيفساء وسجاجيد الجامع؟ عن الغناء في صوت المقرئ والمؤذن؟ عن النحت والمعمار في جبس المسجد ونافورته وأشكاله الهندسيّة ؟ ألم تكن لتغرق نفسك في الفنّ لو كنت أرستقراطياً ولدت وفي فمك (...)

22 تموز (يوليو)
الليبرالية السياسية: نقطة (...)

بقلم مناف الحمد  

مفهوم المواطنة له الأسبقية على فصل الهويات العمومية عن الخاصة في المجتمعات التي تبنت هذا الفصل لأنه أحد أركان هذه العمارة المسماة بالليبرالية السياسية ولا بد أن له الأولوية لدينا ، ولكنها أولوية مشروطة بظرفنا التاريخي كما (...)

19 تموز (يوليو)
هل بدأ الخريف العربي؟!

بقلم أحمد مصطفى الغـر  

الإنسان هو من يعطي للتغيير قيمته ، فقد نغير الدستور والقوانين ونعيد رسم النظام الإداري للدولة بما يحسن حياة الناس ويغيرها للأفضل، ويمكن تسمية هذا التغيير “ثورة”، لكن من أين يأتى النفع إذا كانت الثورة مجرد تغيير للدكتاتور (...)

18 تموز (يوليو)
الخروج على الدين

بقلم علي الشدوي   

كيف يمكن أن يُحول الحديث عن العقلانية النقدية والنزعة الإنسانية وعلْمنة المجتمع السعودي من حديث نظري إلى برنامج عمل لتطوير المجتمع السعودي؟ بالتبسيط النابع من صعوباتهما وليس من تجاهل صعوباتهما. يتطلب هذا الكثير من العمل. (...)

12 تموز (يوليو)
الديني و السياسي في الانتفاضة (...)

بقلم فريد العليبي  

تكرر حركة النهضة القول أنها ليست حزبا دينيا، مشددة على هويتها المدنية الوسطية، ولكن علامات كثيرة تبين أنها توظف الدين رئيسيا في خطاباتها السياسية ، وفي أكثر من مرة تم الإمساك بها متلبسة باستعمال الجوامع للدعاية السياسية، (...)

8 تموز (يوليو)
تجربة حكم الترويكا في تونس

بقلم مصطفى القلعي   

ظلّت الترويكا، كمنهج في الحكم، قائمة الأضلاع وإن نشب بين الأحزاب الثلاثة المكوّنة لها صراع مصالح لم يَخفَ على الشارع التونسي بعد استقالة حكومة لعريّض. فأحزاب الترويكا الثلاثة لم تعد في الحكومة ولكنّ منهج حكم الترويكا (...)

7 تموز (يوليو)
ماذا تبقى من ماركس؟

بقلم أم الزين بن شيخة  

في ظلّ الامبريالية المتوحّشة و الأجندات المافيوزية و شبكات الارهاب العالمية ، من لازال بوسعه أن يطمئنّ الى تشخيص قارّ لما يحدث في العالم الحالي؟ من لازال بوسعه أن يعتقد في ثنائية المادّة و الوعي و في جدلية الواقع و (...)

6 تموز (يوليو)
تجربة حكم الترويكا في تونس

بقلم مصطفى القلعي   

الترويكا مصطلح سياسي بدأ يروج في تونس عقب انتخابات 23 أكتوبر/ تشرين الأوّل 2011 التأسيسيّة. وهو يعني اتّفاق ثلاثة أحزاب فائزة بأغلبيّة معيّنة من المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي على تشكيل حكم ثلاثيّ الرئاسات يكفل اقتسام (...)

29 حزيران (يونيو)
عظمة على عظمة

بقلم يامن صابور  

في ظل هذا الوضع الكارثي، يكمن الهم الأكبر للطلاب – إلا من بعض استثناءات نادرة – في اجتياز الامتحانات بأقل الخسائر الممكنة، فلا الوقت يتسع ولا العقل حاضر للنقاش والتشكيك والتفنيد، التي هي أدوات التنمية الناجحة الحقيقية. (...)

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2230

هل نجني ثمار فشل (...)

أحكمت الأنظمة العربيّة غلق القماقم العتيقة، وبمجرّد تزعزع بعضها أو تلاشيها، غير مأسوف عليها، انطلقت عفاريت الهويّة والطّائفيّة والشّريعة والعقيدة وفتحت أمامنا مسرحا قياميّا شبيها برقصة أشباح الماضي مع الأحياء. كلّ هذا الرّعب الذي نراه يتمّ باسم الإسلام، رغم كلّ الحسابات والرّهانات الجيوستراتيجية، ورغم الدّور التّخريبيّ الذي لعبته بعض الدّول، ورغم تعدّد أطراف اللّعبة في كلّ بلد فتح فيه جحيم هذا الحفل (...)
الفيسبوك
تويتر