الاثنين 3 آب (أغسطس) 2015
ÇáÃæÇä ãä ÃÌá ËÞÇÝÉ ÚáãÇäíÉ ÚÞáÇäíÉ
1 آب (أغسطس)
في مقاومة الإرهاب

بقلم منجي البوعزيزي  

الإرهاب ليس مجرّد مجموعة من جرائم القتل والترهيب. عمليّات القتل تأتي ضمن صيرورة محدّدة تحكمها جملة من التفاصيل البسيطة. النقطة الرئيسية في هذه التفاصيل هو استهداف شريحة عمريّة معينة لإعدادها نفسيًّا وماديًّا لقبول التضحية. (...)

27 تموز (يوليو)
فكرة “الثّوابت” : منشأها ودلالاتها

بقلم

واقتضت الحداثة السّياسيّة انفصال المجتمع عن السّلطة واستقلاله عنها، والإقرار بمسؤوليّة البشر على أفعالهم. فمجال السياسة والقانون هو مجال الممارسات البشريّة الّتي يجب إخضاعها إلى المحاسبة والمراجعة والنّقد، في حين أنّ مجال (...)

23 تموز (يوليو)
الركن الأخلاقي للمناظرة

بقلم اشريف مزور  

إذا كانت المناظرة بحثا ونظرا من جانبين بغية تحصيل الحقّ في أمر من الأمور مختلفا بشأنه، لزمها ضوابط وأخلاقيات تحفظها من الجنوح عن الهدف المجعولة له إلى مرام أقصاها التقريض والتجريح وتحقير الخصم. وعموما تمحور الخطاب الخارجي (...)

20 تموز (يوليو)
الدولة الدينيّة على النقيض من (...)

بقلم خالد غزال  

تشدد الديمقراطية على الاعتراف بالآخر، وقبوله كما يقدم نفسه، والمشاركة معه مع احتفاظه بحقّ الاختلاف والتعبير. تعني هذه النقطة استبعادًا لمنطق العزل والنفي ورفض الآخر بسبب الاختلاف في الموقف أو الجنس أو العرق. بلورت ثقافة (...)

15 تموز (يوليو)
قول في منهج المناظرة في الفكر (...)

بقلم اشريف مزور  

يفيد الجدل عند الأصوليين اليقين، إذ اعتبر وسيلة مثلى لتصحيح الآراء والمذاهب وتنقيحها من الشوائب، وبذلك يختلف عن جدل أرسطو الّذي قصر ثمرته على الظّن فقط، وكذا عن جدل أفلاطون الّذي قيده بطرف واحد من أجل تمثل (...)

15 تموز (يوليو)
علم نفس الأنا : كيف تصبح أنت (...)

بقلم حمودة إسماعيلي  

بالأخير أنت لست كائنا، أنت محيط (أكبر من أسرتك وما عداها من تحيزات) يتحرّك باستمرار ويتغيّر، قد ترى أنّ النّاس يتغيرون، إنّما مصالحهم هي ما يتغيّر؛ كذلك هم يرونك تتغيّر ـ أنت لا ترى ذلك، لأنّك لا ترى أنّك تتغيّر، فأنت هو (...)

14 تموز (يوليو)
كُتَّابٌ لَمْ يَجْلِسُوا القُرْفُـ

بقلم صلاح شعيب  

لقد ثورت حركةُ الاتّصالِ العالميةِ مجالِ الكتابةِ بصورةٍ غيرِ مسبوقةٍ في التّاريخِ البشري، وأفرزت تفجيرًا هائلاً للمعلومةِ الّتي كانت تَغيب عن أذهانِ النّاسِ في زمانٍ كان للمعارفِ كثيرُ سياجٍ. ليس فقط سِياج الدولةِ القطريةِ (...)

8 تموز (يوليو)
بازار التكفير والإرهاب

بقلم خالد غزال  

انت إسرائيل ولا تزال الدولة الإرهابية الأولى والمطلقة في الشرق الأوسط، قامت على الإرهاب ووطدت سلطتها استنادًا اليه، ومارست أبشع أنواعه على الشعب الفلسطيني وسائر الشعوب العربية. في أساس أيديولجيتها تسعير الصراع الطائفي (...)

3 تموز (يوليو)
إمرسون والإغريق

بقلم ادريس شرود  

لقاء إمرسون بالإغريق جعله يدرك الحقيقة كعلاقة بالتجارب السرية، ويؤمن بدور الفكر في حل مشاكل العصر. لذلك دعا إلى الرجوع إلى المصنفات الكلاسيكية ومصاحبتها، لأنها تنمي ملكة اليقظة والانتباه إلى ما يجري في (...)

30 حزيران (يونيو)
خواطر ليست للنشر

بقلم هاشم صالح  

نيتشه يجبّ ما قبله. أليس هو القائل: أنا لست انسانا، أنا الديناميت! لا تطلب مني أن أشرح لك مضمون الكتاب فهذا يتطلب صفحات. وويلٌ لمن يقع في براثن نيتشه.

0 | 10 | 20 | 30 | 40 | 50 | 60 | 70 | 80 | ... | 2400

هذه النّسخة الحربيّة

بمناسبة ذكرى غزوة بدر، 17 أو 18 رمضان، أراق الجهاديّون دماء جنودنا في تونس لسنتين على التّوالي، ويهدّدون اليوم بالمزيد من إراقة الدّماء في كلّ البلدان العربيّة التي تشهد تناميا أو طغيانا لهذا الحلقة الأخيرة من حلقات الإسلام السّياسيّ الحاملة حلما مزدوجا هو تطبيق الشّريعة وإقامة الخلافة مجدّدا. وقد ظلّ الوعي المؤامراتيّ مهيمنا على فكرنا وخيالنا السّياسيّين، بحيث نسقط العوامل الخارجيّة على علاقتنا (...)
الفيسبوك
تويتر